الإثنين, 20 أيار 2019

جديد الموقع

A+ R A-

سلطنة عُمان

تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية  بين خطي عرض 16° 40' و 20' 26° شمالاً وبين خطي طول 50' 51°و 40' °59 شرقاً، وتطل على ساحل يمتد إلى 3165 كيلومتراً يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً إلى بحر عُمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً ، ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.  إقرأ المزيد ..

هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (18 نوفمبر 1940)، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا. إقرأ المزيد..

          تبدو مسيجة بجبالها ، مدينة تحتمي بالصخر وكأنها الموقع الحصين الذي شيدته الطبيعة كملاذ يربط بين الساحل العماني وبقية الولايات الواقعة في الداخل، تطل على الرستاق خمسة جبال وبها خمسة أودية رئيسية. مدينة الرستاق، عاصمة اليعاربة والإمام أحمد إبن سعيد، مدينة التاريخ ودوحة الأدب، مدينة العلم والعلماء، مدينة الطبيعة والجمال، ما أن تطل عليها حتى تعود بك الذاكرة إلى أمجاد عمان القديمة، فمنها سيرت جيوش التحرير، ومنها أصبحت عمان إمبراطورية المحيط الهندي.

يمكن إستخدام أحد الطريقين للوصول للولاية     (إتبع الخارطة)

أولا: عبر شارع الباطنة، فعند الوصول لدوار الملدة إسلك المخرج الثالث إذا كنت قادما من مسقط، أو إسلك المخرج الأول إذا كنت قادما من صحار، واستمر بالمسير لمسافة 24 كلم حتى تصل إلى دوار الحزم، ومن الدوار أسلك الخرج الأول للوصول للذهاب إلى الحوقين وإلى بلدة الحزم وفلج العالي، وفلج الوسطى وبلدة دارس بالإضافة إلى وادي الحيملي.

أما إذا كنت تريد الذهاب إلى مركز الولاية وباقي المناطق فاسلك المخرج الثاني، أما المخرج الثالث فيؤدي إلى بلدة جما وفيها حصن المنصور.

 

ثانيا: عبر جسر بركاء، فعند وصولك للجسر أسلك طريق وادي المعاول نخل، ثم إستمر في المسير إلى أن تصل للولاية.

الطريق غير مزدوج، وبه الكثير من المنعطفات.

          تقع ولاية الرستاق في الحجر الغربي جنوب منطقة الباطنة وتعتبر المركز الاقليمي لمنطقة الباطنة جنوب ، وتبعد عن مسقط العاصمة حوالي 160 كم ، وتحيط الجبال بولاية الرستاق من ثلاث جهات هي الشرق والغرب والجنوب ، بينما تنفتح على سهل الباطنة الساحلي من جهة الشمال ، وتتصل الرستاق شرقا بولاية العوابي وولاية نخل ، ومن الغرب والجنوب الغربي تجاورها ولاية عبري التابعة لمنطقة الظاهرة ، وتجاورها جنوبا كل من نيابة الجبل الأخضر وولايتا نزوى والحمراء التابعتان للمنطقة الداخلية ، ومن الشمال ولاية المصنعة والشمال الغربي ولاية السويق الواقعتان في منطقة الباطنة الساحلية . هذا الموقع يجعل الرستاق بوابة الجبل الأخضر إلى ساحل الباطنة وحلقة وصل بين الولايات الساحلية لمنطقة الباطنة وكل من ولايات المنطقة الداخلية من جهة وولايات منطقة الظاهرة من جهة أخرى.

المناخ والطقس:

          نظرا لموقع ولاية الرستاق الجغرافي، حيث أنها تقع على جبال الحجر الغربي، ولا تبعد عن الساحل سوى 50 كيلو متر تقريبا فإن مناخها في العادة حارا جافا ومع رطوبة قليلة في بعض أوقات الصيف، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة كبلد سيت وهاط وبعض قمم وادي السحتن حيث أن الجو معتدل على مدار العام أما في جبل شمس من الناحية المطلة لولاية الرستاق وبعض المناطق القابعة تحته كجبل ضوي بوادي السحتن فإنها هذه المناطق تكون باردة على مدار العام، اما في فصل الشتاء فإن الجو يكون معتدل في مركز الولاية والمناطق المجاورة له وبعض الأودية كوادي بني غافر ووادي بن عوف وبعض منتطق وادي السحتن، أما في المناطق المرتفعة فإن الطقس يكون باردا وتتراوح درجات الحرارة في هذه المناطق في هذا الفضل من 5 إلى 15 درجة مؤية.

          أما عن الأمطار في ولاية الرستاق فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة.

 

مرافق تهمك

من أعلام الولاية

          خميس بن سعيد بن علي الشقصي: هو الشيخ العالم العلامة الفقيه خميس بن سعيد بن الشقصي الرستاقي، من مشهوري علماء عمان في القرن الحادي عشر ومن المؤلفين والمتصدرين في الفتيا. من مؤلفاته كتاب "منهج الطالبين" وكتاب "منهج المريدين"، هو الذي أشار على إخوانه من العلماء والأكابر بالبيعة للإمام ناصر بن مرشد رحمه الله. وله عدد من الأولاد منهم: سعيد ومحمد وراشد وعلي وناصر وجعروف وسليم. كان إلى عام 1070هـ على قيد الحياة حيث كتب في هذا التاريخ وصيته.

التفاصيل

أبرز المناطق السياحية والأثرية في ولاية الرستاق

أبرز المشاريع التنموية الجديدة في الولاية

سلطنة عمان

سلطنة عُمان

تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية  بين خطي عرض 16° 40' و 20' 26° شمالاً وبين خطي طول 50' 51°و 40' °59 شرقاً، وتطل على ساحل يمتد إلى 3165 كيلومتراً يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً إلى بحر عُمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً ، ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.

 

تاريخ عُمان 

 

يروي تاريخ عُمان قصص البطولة والشجاعة والحكمة وحب الوطن والإخلاص له ، وهو مايوحي لنا بغنى التجربة الحضارية العمانية والذي قد أسهم في بناء سلطنة عُمان الحديثة.

وموقع عُمان الاســتراتيجي لـعـب دوراً كـبيراً فــي الأطمــاع والـنـزاعات الإقليميــة الـعـديـدة فـي الـمنطقـة، حـيـث تـطــل أراضـيـهـا علـى بحــر العــرب وبحر عُمــــان والخيلج العربي ، كمــا وأنهــا تتحكـم بمضيق هـرمـز والـذي يعتبر مـن أكـثـر المرافـق الـحيويـة أهميـة فـي المنقطـة حيث يـربـط خـليـج عُمــان بالخيلج العربي وهـو بوابـة دخـول جميع الســفن القـادمـة من الـمـحـيـط الـهـنـدي وبحر العرب.

وتعتبر منطقة الوطيه في محافظة مسقط من أوائل المدن المأهولة إذ تشير الاكتشافات الحديثة أن وجود الإنسان فيها يرجع إلى العصر الحجري أي إلى أكثر من 10,000 عام.

كما أن البابليون والأشوريون استوطنوا عُمان لرغبتهم في السيطرة على خط التجارة الذي يربط آسيا بشواطئ البحر المتوسط.

ومع انتشـار الإســلام ودخول مازن بن غضوبة كأول من دخل الإســلام في عُمــان وهجرتـه إلى المدينـة المنورة للقاء رسـول الله صلى الله عليه وسـلم ، وعند عودتـه ارتفع صرح مسـجد المضمار كأول مسـجد في عُمــان والذي مازال قائماً حتى أيـامنـا هذه في ولايـة ســمائل ، ومـهـد ذلك كلـه لأن يسـلم ملكـي عُمــان آنذاك جيفر وعـبـد ابنـي الـجـلندي عن إيمـان وقناعـة تـامـة بعد أن بعث رسـول الله صلى الله عليه وسلم بكتابه لهما ، وقد ورد في بعض الأحاديث قوله صلى الله عليه وسـلم "رحـم الله أهل الغبيراء (أي أهل عُمان) آمنو بي ولم يروني" ، كما ورد في خطبة سـيدنا أبي بكر الصديق خليفة رسـول الله صلى الله عليه وسـلم لأهل عُمان (معاشـر أهل عُمــان إنكم أسـلمتم طوعــاً لم يطـأ رسـول الله سـاحتكم بخف ولا حـافـر ولا عصيتموه كما عصيه غيركم من العرب ، ولم ترموا بفرقة ولاتشـتت شـمل فجمع الله على الخير شـملكم ).

ومع انتخاب أول الأئمة ابن مسعود 751 م بدء عهد الإمامة في عُمان والذي استمر قرابة أربعة عقود حتى عام 1154 م، وقد جرت بعض المحاولات التي لم يكتب لها النجاح لإعادة حكم الإمامة لعمان في أواسط القرن الخامس عشر

وخلال الفترة 1498-1507 م حاول البرتغاليون السيطرة على عُمان، وببطولات سطرت تاريخاً وقصص تروى دحر أبناء عُمان الأبرار البرتغاليون بعد نضال أبنائها وبصمودهم وبطولاتهم، وتم انتخاب ناصر بن مرشد إماماً في 1624 م.

وبحكم موقع عُمان الساحلي المميز برز أسطول عُمان البحري والذي احتل مكانه مميزة إقليمياً مما أثار حفيظة البرتغاليين والذين لم ينسوا هزيمتهم النكراء فدارت معارك طاحنة بين الأسطول البرتغالي (والذي اتخذ من الهند قاعدة له بعد تحرير عُمان) والأسطول العماني العتيد، وبعد معركة طاحنة تمكن الأسطول العماني من إلحاق الهزيمة بالأسطول البرتغالي.

وتوسعة الإمبراطورية العُمانية آن ذاك لتضم إلى أراضيها مدن الساحل الشرقي لإفريقيا والممتد من ممباسا إلى كيلا وزنجبار وبيمبا وباتا وذلك في عام 1698 م ، وظلت موزامبيق تحت الحكم البرتغالي حتى القرن العشرين.

وتعرضت عُمان لمحاولات عديدة من الفرس لغزو أراضيها ، ولكن صمود وبطولة العمانيين والتي سطرت روائع النضال في تلك الفترة ردت المحتل الغاصب عن أراضيها مسطراً مآثر العمانيين الأبطال في الدفاع عن أراضيهم، وتحقق النصر الكبير على يد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي والذي هزم الفرس شر هزيمة وانتخب إماماً .

ومع إطـلالـة عــام 1970م، يبزغ فـجـر النهضـة الحديثـة للســلطنـة مـع بدايـة الـعـهـد الـزاهـر الـمـيـمـون لـحضـرة صـاحـب الجلالة السـلـطـان قــابوس بـن ســعيد حفظه الله ورعــاه في بناء سلطنة عُمان الحديثة.

 

 

سلطنة عُمان

 

Rustaq Statistic

enents

 

rustaqfaq

أوقات الصلاة

gradient-separator

للوصول لولاية الرستاق

 

خدمات تعليمية

بلغ عدد المدارس في ولاية الرستاق 43 مدرسة في مختلف قرى ومناطق الولاية، كما تم خلال الفترات الماضية إنشاء مدرسة مشتركة بقرية هاط التي تم بناؤها وفق النموذج الحديث تضم المدرسة 16 فصلا دراسياً بالإضافة إلى غرف المكاتب الإدارية وغرفة المعلمين وقاعات للحاسوب والمختبرات وغرفة لأخصائي التوجيه المهني وغرفة الاخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى غرفة الكهرباء وغرفة الحراسة وغيرها من المرفقات.

rsz cimg0012

خدمات صحية

منذ فجر النهضة الحديثة شهدت ولاية الرستاق عدداً من المشاريع الصحية، حيث يوجد فيها الأن مستشفى الرستاق المرجعي وعدد 2 مستشفيات محلية هي مستشفى وادي بني غافر ومستشفى وادي الحيملي ومجمع الرستاق الصحي بالإضافة إلى 5 مراكز صحية هي مركز الرستاق الصحي ومركز الحوقين الصحي ومركز الرازي الصحي ومركز وادي بني عوف الصحي ومركز وادي السحتن.

الصحة

 

 

خدمات إسكانية

وفي مجال الإسكان فقد شهدت الولاية حركة عمرانية متسارعة من خلال تشييد المباني والأحياء السكنية الحديثة ، ونالت الولاية نصيب وافر من مشاريع الإسكان الاجتماعي حيث يتواصل العمل حاليا في إنشاء الكثير من الوحدات السكنية بجبل السراة، ووادي السحتن لتوفير المسكن الملائم لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود، من جانب آخر تبذل الجهات المختصة جهودا في إعداد المخططات السكنية تلبية لاحتياجات الأهالي من الأراضي السكنية.

Ylt99133

قطاع الكهرباء والمياه

ينعم المواطن بخدمات الكهرباء والمياه والهاتف فقد تم تزويد كافة قرى ومناطق الولاية بتلك الخدمات المهمة التي لا غنى عنها حيث يوجد بكل منطقة وقرية بئر مياه حكومي يتم استثماره عن طريق أحد المواطن لتوفير مياه الشرب النقية، ويتواصل العمل بمشروع إمداد الولاية بالمياه المحلاة عن طريق محطة التحلية بولاية بركاء حيث وصل المشروع إلى مراحله النهائية ، وامتدت خدمات الكهرباء الهاتف لتغطي كافة أنحاء الولاية من أجل توفير الراحة للمواطن.

الكهرباء

قطاع النقل والاتصالات

حضيت ولاية الرستاق بعدة مشاريع تنموية في مجال البنى التحتية وبالتحديد ف مجال الطرق فقد تم إسناد عدة مناقصات جديدة منها مشروع ازدواجية عقبة الرستاق نظرا لما تمثله من أهمية كبرى لأهالي الولاية من حيث ربط قرى الولاية ببعضها وبالولايات الاخرى، وبالإضافة الى ذلك هناك مشروع آخر لا يقل اهمية عن سابقه وهو اسناد مشروع انشاء جسر على وادي بني سوق.

الطرق