السبت, 20 تموز/يوليو 2019

جديد الموقع

A+ R A-

سلطنة عُمان

تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية  بين خطي عرض 16° 40' و 20' 26° شمالاً وبين خطي طول 50' 51°و 40' °59 شرقاً، وتطل على ساحل يمتد إلى 3165 كيلومتراً يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً إلى بحر عُمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً ، ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.  إقرأ المزيد ..

هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (18 نوفمبر 1940)، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا. إقرأ المزيد..

          تبدو مسيجة بجبالها ، مدينة تحتمي بالصخر وكأنها الموقع الحصين الذي شيدته الطبيعة كملاذ يربط بين الساحل العماني وبقية الولايات الواقعة في الداخل، تطل على الرستاق خمسة جبال وبها خمسة أودية رئيسية. مدينة الرستاق، عاصمة اليعاربة والإمام أحمد إبن سعيد، مدينة التاريخ ودوحة الأدب، مدينة العلم والعلماء، مدينة الطبيعة والجمال، ما أن تطل عليها حتى تعود بك الذاكرة إلى أمجاد عمان القديمة، فمنها سيرت جيوش التحرير، ومنها أصبحت عمان إمبراطورية المحيط الهندي.

يمكن إستخدام أحد الطريقين للوصول للولاية     (إتبع الخارطة)

أولا: عبر شارع الباطنة، فعند الوصول لدوار الملدة إسلك المخرج الثالث إذا كنت قادما من مسقط، أو إسلك المخرج الأول إذا كنت قادما من صحار، واستمر بالمسير لمسافة 24 كلم حتى تصل إلى دوار الحزم، ومن الدوار أسلك الخرج الأول للوصول للذهاب إلى الحوقين وإلى بلدة الحزم وفلج العالي، وفلج الوسطى وبلدة دارس بالإضافة إلى وادي الحيملي.

أما إذا كنت تريد الذهاب إلى مركز الولاية وباقي المناطق فاسلك المخرج الثاني، أما المخرج الثالث فيؤدي إلى بلدة جما وفيها حصن المنصور.

 

ثانيا: عبر جسر بركاء، فعند وصولك للجسر أسلك طريق وادي المعاول نخل، ثم إستمر في المسير إلى أن تصل للولاية.

الطريق غير مزدوج، وبه الكثير من المنعطفات.

          تقع ولاية الرستاق في الحجر الغربي جنوب منطقة الباطنة وتعتبر المركز الاقليمي لمنطقة الباطنة جنوب ، وتبعد عن مسقط العاصمة حوالي 160 كم ، وتحيط الجبال بولاية الرستاق من ثلاث جهات هي الشرق والغرب والجنوب ، بينما تنفتح على سهل الباطنة الساحلي من جهة الشمال ، وتتصل الرستاق شرقا بولاية العوابي وولاية نخل ، ومن الغرب والجنوب الغربي تجاورها ولاية عبري التابعة لمنطقة الظاهرة ، وتجاورها جنوبا كل من نيابة الجبل الأخضر وولايتا نزوى والحمراء التابعتان للمنطقة الداخلية ، ومن الشمال ولاية المصنعة والشمال الغربي ولاية السويق الواقعتان في منطقة الباطنة الساحلية . هذا الموقع يجعل الرستاق بوابة الجبل الأخضر إلى ساحل الباطنة وحلقة وصل بين الولايات الساحلية لمنطقة الباطنة وكل من ولايات المنطقة الداخلية من جهة وولايات منطقة الظاهرة من جهة أخرى.

المناخ والطقس:

          نظرا لموقع ولاية الرستاق الجغرافي، حيث أنها تقع على جبال الحجر الغربي، ولا تبعد عن الساحل سوى 50 كيلو متر تقريبا فإن مناخها في العادة حارا جافا ومع رطوبة قليلة في بعض أوقات الصيف، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة كبلد سيت وهاط وبعض قمم وادي السحتن حيث أن الجو معتدل على مدار العام أما في جبل شمس من الناحية المطلة لولاية الرستاق وبعض المناطق القابعة تحته كجبل ضوي بوادي السحتن فإنها هذه المناطق تكون باردة على مدار العام، اما في فصل الشتاء فإن الجو يكون معتدل في مركز الولاية والمناطق المجاورة له وبعض الأودية كوادي بني غافر ووادي بن عوف وبعض منتطق وادي السحتن، أما في المناطق المرتفعة فإن الطقس يكون باردا وتتراوح درجات الحرارة في هذه المناطق في هذا الفضل من 5 إلى 15 درجة مؤية.

          أما عن الأمطار في ولاية الرستاق فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة.

 

مرافق تهمك

من أعلام الولاية

          خميس بن سعيد بن علي الشقصي: هو الشيخ العالم العلامة الفقيه خميس بن سعيد بن الشقصي الرستاقي، من مشهوري علماء عمان في القرن الحادي عشر ومن المؤلفين والمتصدرين في الفتيا. من مؤلفاته كتاب "منهج الطالبين" وكتاب "منهج المريدين"، هو الذي أشار على إخوانه من العلماء والأكابر بالبيعة للإمام ناصر بن مرشد رحمه الله. وله عدد من الأولاد منهم: سعيد ومحمد وراشد وعلي وناصر وجعروف وسليم. كان إلى عام 1070هـ على قيد الحياة حيث كتب في هذا التاريخ وصيته.

التفاصيل

أبرز المناطق السياحية والأثرية في ولاية الرستاق

أبرز المشاريع التنموية الجديدة في الولاية

حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد

قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (18 نوفمبر 1940 -)، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.

نسبــه:

قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي ويتصل نسبه بوالي خراسان في العهد الأموي المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارف بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر ماء السماء بن حارثة بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.[

النشأة:

هو الإبن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور. تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى بريطانيا حيث واصل تعليمه في احدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري. بعدها عاد إلى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة. على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عمان، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في بريطانيا، ثم كانت لديه الفرصة في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.

اهتماماته وهواياته:

لعل اهتمام السلطان قابوس بدفع عمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع الإبقاء على الأصالة العمانية التقليدية بحيث لا تفقد عمان هويتها، وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو الشيء الأبرز، والذي ترك آثاره الواضحة في عمان، فبفضل قراره أصبح لدى السلطنة جامعة السلطان قابوس بن سعيد وللسلطان قابوس اهتمامات واسعة بالدين واللغة الأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة، حيث يظهر ذلك في الدعم الكبير والمستمر للعديد من المشروعات الثقافية، وبشكل شخصي، محليا وعربياً ودوليا، سواء من خـلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات الإقليمية والعالمية. من أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية، وكذلك بعض مشروعات جـامعة الأزهر، وجامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية، فضلاً عن (جـائزة السلطان قابوس لصون البيئة) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو، ودعم مشروع دراسة طريق الحرير والنمر العربي والمها العربي وغيرها. وعن هواياته يتحدث السلطان فيقول: "منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل"، فيذكر أنه قد وضع على ظهر حصان وهو في الرابعة من عمره، ومنذ ذلك الحين وهو يحب ركوب الخيل ولهذا توجد الإصطبلات السلطانية التي تعنى بتربية وإكثار الخيول العمانية الأصيلة وافتتح مدارس الفروسية التي تضم بين تلاميذها البنين والبنات، كما أن الرماية أيضاً من الهوايات المحببه له كونه تدرب عسكرياً، ويؤكد أن هذه الهواية تعد جزءاً مهماً لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع العُماني الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عند الضرورة. كما يحب تجربة كل ما هو جديد من أسلحة القوات المسلحة، سواء كان ذلك السلاح بندقية أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى هي الأفضل بالنسبة له، وكذلك ـ كنوع من الترفيه ـ يستخدم أحياناً القوس والنشاب. ويكمل فيقول: "هناك هوايات أخرى كالمشي.. أحب المشي منذ الصغر، فأجد الراحة قبل الذهاب إلى النوم أن اقضي وقتا بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة للجسم وفرصة للتفكير، كذلك أحب التصوير وكانت لدي هواية الرسم للمناظر الطبيعية في وقت من الأوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان بممارسة هذه الهوايات.. والقراءة أيضا كونها هواية، إلا أنها أصبحت جزء من العمل، وأصبح من الصعب مطالعة الكتب حسب الهواية إلا ما هو في مجال العمل والحياة اليومية [4]."

عائلته:

• والدتة: ميزون بنت أحمد بن علي المعشني

• أخته:أميمة بنت سعيد بن تيمور آل سعيد.

• أعمامه: طارق بن تيمور - ماجد بن تيمور - فهر بن تيمور - شبيب بن تيمور

• عمته: بثينة بنت تيمور

• خالين هما: عيسى بن أحمد بن المعشني - مستهيل بن أحمد المعشني

• خالاته: حلوت بنت أحمد المعشني - أتسلوم بنت أحمد المعشني - خيار بنت أحمد المعشني

سلطنة عُمان

 

Rustaq Statistic

enents

 

rustaqfaq

أوقات الصلاة

gradient-separator

للوصول لولاية الرستاق

 

خدمات تعليمية

بلغ عدد المدارس في ولاية الرستاق 43 مدرسة في مختلف قرى ومناطق الولاية، كما تم خلال الفترات الماضية إنشاء مدرسة مشتركة بقرية هاط التي تم بناؤها وفق النموذج الحديث تضم المدرسة 16 فصلا دراسياً بالإضافة إلى غرف المكاتب الإدارية وغرفة المعلمين وقاعات للحاسوب والمختبرات وغرفة لأخصائي التوجيه المهني وغرفة الاخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى غرفة الكهرباء وغرفة الحراسة وغيرها من المرفقات.

rsz cimg0012

خدمات صحية

منذ فجر النهضة الحديثة شهدت ولاية الرستاق عدداً من المشاريع الصحية، حيث يوجد فيها الأن مستشفى الرستاق المرجعي وعدد 2 مستشفيات محلية هي مستشفى وادي بني غافر ومستشفى وادي الحيملي ومجمع الرستاق الصحي بالإضافة إلى 5 مراكز صحية هي مركز الرستاق الصحي ومركز الحوقين الصحي ومركز الرازي الصحي ومركز وادي بني عوف الصحي ومركز وادي السحتن.

الصحة

 

 

خدمات إسكانية

وفي مجال الإسكان فقد شهدت الولاية حركة عمرانية متسارعة من خلال تشييد المباني والأحياء السكنية الحديثة ، ونالت الولاية نصيب وافر من مشاريع الإسكان الاجتماعي حيث يتواصل العمل حاليا في إنشاء الكثير من الوحدات السكنية بجبل السراة، ووادي السحتن لتوفير المسكن الملائم لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود، من جانب آخر تبذل الجهات المختصة جهودا في إعداد المخططات السكنية تلبية لاحتياجات الأهالي من الأراضي السكنية.

Ylt99133

قطاع الكهرباء والمياه

ينعم المواطن بخدمات الكهرباء والمياه والهاتف فقد تم تزويد كافة قرى ومناطق الولاية بتلك الخدمات المهمة التي لا غنى عنها حيث يوجد بكل منطقة وقرية بئر مياه حكومي يتم استثماره عن طريق أحد المواطن لتوفير مياه الشرب النقية، ويتواصل العمل بمشروع إمداد الولاية بالمياه المحلاة عن طريق محطة التحلية بولاية بركاء حيث وصل المشروع إلى مراحله النهائية ، وامتدت خدمات الكهرباء الهاتف لتغطي كافة أنحاء الولاية من أجل توفير الراحة للمواطن.

الكهرباء

قطاع النقل والاتصالات

حضيت ولاية الرستاق بعدة مشاريع تنموية في مجال البنى التحتية وبالتحديد ف مجال الطرق فقد تم إسناد عدة مناقصات جديدة منها مشروع ازدواجية عقبة الرستاق نظرا لما تمثله من أهمية كبرى لأهالي الولاية من حيث ربط قرى الولاية ببعضها وبالولايات الاخرى، وبالإضافة الى ذلك هناك مشروع آخر لا يقل اهمية عن سابقه وهو اسناد مشروع انشاء جسر على وادي بني سوق.

الطرق